لو مت يا أمي ما تبكيش .. راح أموت علشان بلدي تعيش

الجمعة، 19 مارس، 2010

حلمي حلمك وعلمي علمك تفسير علمي لأحلامنا وأخلام المشاهير..!!



ماجد إبراهيم

لا شك أننا جميعا نحلم ولا يأتي لنا كل ليل إلا بحلم جديد.. حلم قد يذهب كما أتي وحلم قد يبقى في الذاكرة كأنه واقع لامسناه.. وفي كل ليلة تأخذنا أحلامنا إلي مناطق ربما نعرفها جيداً وربما لا نعرفها مطلقاً.. بل قد نرى ما لا كنا نتخيل أن نراه أو نذهب له أو ربما ترينا أحلامنا ما لا نتصور أن نراه أو حتى ترينا ما افتقدناه..
وتبقى لنا دوما بعد الأحلام حيرة التفسير.. فكلنا نشعر أن وراء الحلم لغز واللغز حتما له حل وتفسير فنتمنى أن نعرف حل اللغز.. لكن بالطبع ليست كل الأحلام كذلك.. إلا أن المؤكد أن كثير من الأحلام تشغلنا ونفكر فيها ربما أكثر مما نفكر في أمور أخرى.. فنسعى للبحث عن تفسير لها إما لدى بعض المفسرين من الشيوخ أو بحثا وراء مدلول ما في الحلم في كتب تفسير الأحلام وأشهرها كتاب ابن سيرين.. ثم كتابات فرويد وأدلر.. أو نسأل بعضنا البعض.. ومنا من يعرف ومن من يخمن.. وقد ننسى الأمر برمته بعد ذلك لكن ربما لن ننسى الحلم ذاته..
لذلك أخذت الكاتبة والشاعرة حنان مفيد فوزي على عاتقها مهمة البحث عن تفسيرات علمية ومنطقية لبعض أهم مدلولات الأحلام.. وكتبت لنا بعد دراسة طويلة أحدث كتبها وهو كتاب "حلمي حلمك وعلمي علمك" ذلك الكتاب الذي مؤخراً عن الدار المصرية اللبنانية وبدأته بقولها إن أحلامنا ظاهرة نفسية صميمة تأخذ مجراها لدى الإنسان حين يكون نائما باعتبارها نوعاً من النشاط العقلي التخيلي الذي تكون الغلبة فيه للصور الحسية ؛ إما بصرية أو سمعية أو لمسية أو شمية أو حركية ؛ مع العلم أن النوع البصري بما فيه من مشاهد وصور هو النوع الأكثر تكراراً وسيطرة..
وبما أن الحلم تركيب نفسي يضم سلسلة من الأحداث المتخيلة ؛ فهو يعتبر من الظواهر الصحية الهامة اللازمة لاحتفاظ عقلنا بلياقة أثناء النوم حتى لا يتكاسل حين يعود إلي يقظته فالمعلوم أن الإنسان حين ينام.. ينام معه كل شيء في جسده إلا عقله..

والكتاب يتناول تفسير الحلم بشكل كامل بمعنى ماهيته كما مر في السطور السابقة وكيف يتداعى إلي العقل ولماذا يطارد ذاكرتنا فيما بعد.. خاصة عندما تتعلق الأحلام بمخاوفنا التي تترسب في العلم وتتجسد في الحلم..؛ كذلك يتناول الكتاب زمن الحلم ومدته والفاصل بينه وبين الحلم التالي مع العلم أن الإنسان يحلم في كل ليلة أربعة أحلام لا يتذكر منها إلا حلم واحد أو اثنان على الأكثر وفي الأغلب يتذكر أخر حلم أو الأكثر تأثيرا فيهم..

ثم تتناول الكاتبة دلالات فرويد وتفسيراته للأحلام والتي صنفها إلي نوعين "مشفر" "ومفسر".. وأكد أن النوع الأول هو ما يطلق عليه الحلم الرمزي والذي يكون غير مفهوم في الكثير من عناصره وصوره وهو ما يحتاج إلي الاستعانة بطبيب أما النوع الثاني وهو "المفسر" فهو ذو معاني خاصة أيضاً يجب استخراجها.. لكنها أوضح وربما تحتاج إلي صديق وإن كان الطبيب أفضل لأن تفسيرات الحلم تحتاج إلي حدس علمي.. وبصيرة ثاقبة..

أيضا تطرقت كاتبتنا إلي معنى شهير نتناوله في كلامنا حين نقول أن فلان بسبع أرواح لتؤكد أن العلماء اجتمعوا على فرضية علمية تؤكد أننا نملك سبعة أجساد.. لكل منها وعيها الخاص مثل الجسد الفيزيقي والجسد النجومي والجسد الذهني..

كذلك تناولت أنواع الأحلام ومنها أحلام اليقظة بنوعيها الايجابي والسلبي.. لتختم الفصل الأول من الكتاب بها ثم لتنقلنا بعدها في الفصل الثاني لأحلام بعض من أهم المشاهير في مصر مع وضع التفسيرات والمدلولات التي تعبر عنها أحلامهم من خلال حوار قصير مع كل فنان ومن هؤلاء الفنانات هند صبري ونيللي ومنة شلبي ويسرا وليلي علوي ومن النجوم يحيى الفخراني ومحمد صبحي وخالد يوسف ومن الشعراء والكتاب شاعرنا الكبير احمد فؤاد نجم والكاتب الكبير بهاء طاهر والسيناريست تامر حبيب..

أما الفصل الثالث فتقدم لنا فيه حنان مفيد بعض من أهم التفسيرات لرموز الأحلام مقسمة إلي أنواع كالأحداث والأفعال والانفعالات والعواطف في قسم.. والأشياء والمعدات في قسم آخر.. وفي قسم ثالث تتناول أعضاء الجسم..ومدلولات الحلم بأي من أجزاء الجسم بما تعانيه.. ثم في قسم رابع تتناول الأحلام والجنس ومدلولات الأحلام التي تشتمل على أمور جنسية..
كما تتناول في أقسام أخرى مدلولات الأرقام والأماكن ومدلولات الألوان والملابس والمستلزمات الشخصية.. ومدلولات الحيوانات والطيور والحشرات وحتى مدولات الغذاء والفاكهة ليختتم الكتاب بمدلولات الأشخاص سواء من نعرفهم كالأقارب أو المشاهير أو حتى من لا نعرفهم مثل الأطفال أو الأشخاص المجهولين تماماً..

وبهذا يقدم لنا الكتب دليل عصري حديث لتفسيرات الأحلام بما فيها من أمور عصرية ما كتبت عنها الكتب السابقة..

الغلاف : أسود اللون يحمل من أسفله عدة صور لبعض المشاهير بعضهم مثل دور النائم ومن الأعلى على اليمين صور مهزوزة وخيالات ظل بيضاء لرجال مع بعض الشخبطة التي توحي بعدم واقعية الأحلام..

‏هناك 4 تعليقات:

  1. انا قلت لى مراتى هاتى لحمه وخضار وجبتهم واخذتهم وركبت الفزبه واخذت الاكل معايا والفزبه عطلت وخلص البنزين

    ردحذف
  2. نفسي اعرف او افهم معنى التعليق ده وعلاقته بالموضوع
    بس للأسف فشلت

    ردحذف
  3. ana 3ndy so2al y3ny eh rkm 24

    ردحذف
  4. مش فاهم سؤالك
    ارجو التوضيح

    ردحذف

اللي نوروني